Select Page

أنباء عن إلغاء العبادي زيارته لطهران.. فما السبب؟

أنباء عن إلغاء العبادي زيارته لطهران.. فما السبب؟ – ألغى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة كانت مقررة إلى إيران الأربعاء المقبل، على خلفية عدم ترحيب طهرانبالزيارة، بعد التزام العراق بالعقوبات الأميركية المفروضة عليها.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مسؤول حكومي عراقي قوله إن “العبادي الذي كان مقرراً أن يتوجه إلى تركيا وإيران الأسبوع الجاري، سيقوم بزيارة أنقرة فقط دون طهران، بسبب ازدحام جدول أعماله وعدم تكامل الإعداد لذلك”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن “الإيرانيين غير مرتاحين إزاء التصريحات الأخيرة للعبادي حول العقوبات الأميركية على طهران”.

وكان مسؤول عراقي قال في وقت سابق إن العبادي سيزور الثلاثاء أنقرة والأربعاء طهران، لبحث قضايا اقتصادية مع الحليفين الاقتصاديين تركيا وإيران اللذين يتعرضان لعقوبات أميركية جديدة.

إلا أن المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية برهم قاسمي قال لوكالة إيسنا الإيرانية شبه الرسمية “ليست لدينا معلومات عن مثل هذه الزيارة”.

وكان العبادي قال الثلاثاء الماضي إن العراق لا يتعاطف مع العقوبات ولا يتفاعل معها لأنها خطأ إستراتيجي لكنه يلتزم بها”، مشيرا إلى أن “العقوبات ظالمة بشكل عام، وأعلنت موقفي منها”، مذكرا بأن بلاده عانت الحظر الدولي طوال 12 عاما. اقرأ المزيد … 

ألغى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة كانت مقررة إلى إيران الأربعاء المقبل، على خلفية عدم ترحيب طهرانبالزيارة، بعد التزام العراق بالعقوبات الأميركية المفروضة عليها. ونقلت الوكالة الفرنسية عن مسؤول حكومي عراقي قوله إن “العبادي الذي كان مقرراً أن يتوجه إلى تركيا وإيران الأسبوع الجاري، سيقوم بزيارة أنقرة فقط دون طهران، بسبب ازدحام جدول أعماله وعدم تكامل الإعداد لذلك”. وأضاف المسؤول الحكومي أن “الإيرانيين غير مرتاحين إزاء التصريحات الأخيرة للعبادي حول العقوبات الأميركية على طهران”. وكان مسؤول عراقي قال في وقت سابق إن العبادي سيزور الثلاثاء أنقرة والأربعاء طهران، لبحث قضايا اقتصادية مع الحليفين الاقتصاديين تركيا وإيران اللذين يتعرضان لعقوبات أميركية جديدة. إلا أن المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية برهم قاسمي قال لوكالة إيسنا الإيرانية شبه الرسمية “ليست لدينا معلومات عن مثل هذه الزيارة”.